القائمة الرئيسية

الصفحات

كل حصري

رئيس جامعة الزقازيق يشهد حفل ختام مهرجان البيئة الثامن عشر ويكرم المشاركين ‏zagazig

كتب / السيد عبدالعال
نظمت جامعة الزقازيق اليوم حفل ختام فعاليات مهرجان البيئة الثامن عشر برعاية الاستاذ الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور غادة شاكر نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وحضور الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب  ، وعدد من عمداء ووكلاء كليات الجامعة ومديري الادارات والطلاب .
وذلك تقديراً للجهود المبذولة من جميع المشاركين في القوافل والأنشطة الخدمية لهذا العام تحت شعار "صحة الإنسان" . بقاعة تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بالجامعة .
وخلال كلمته أعرب الدكتور عثمان شعلان عن تقديره للجهود المبذولة من جميع المشاركين في انشطة وفعاليات المهرجان بهدف تحقيق رسالة جامعة الزقازيق في خدمة مجتمع الجامعة اولا ثم المجتمع المحيط بقرى ومراكز محافظة الشرقية ،  تم ذلك من خلال القوافل التنموية الشاملة الصحية والبيطرية والتوعوية والتثقيفية والتدريبية ، والمساهمة الجادة في تنفيذ المبادرات الرئاسية لفخامة السيد رئيس الجمهورية كـ صحة المرأة و100 مليون صحة ، ومبادرة حياة كريمة لرفع مستوى المعيشة وتطوير القرى الأكثر احتياجاً ، ومبادرة صنايعية مصر للقضاء على البطالة وتدريب وتوفير فرص عمل للشباب والتدريب على المشروعات الصغيرة بما يضمن حياة كريمة للجميع .  
وأكد  سيادته على أن وراء هذا الإنجاز جو من الألفة والحب والتعاون مقدما كل الشكر والتقدير لكل من شارك في هذا العمل المشرف .
ومن جانبها استعرضت د/ غادة شاكر حصاد لأهم الأنشطة والفعاليات التي نفذها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة منذ بدء المهرجان بما يتضمنه من قوافل طبية بشرية وطبية بيطرية ودورات تدريبية وورش عمل للتدريب على الصناعات الصغيرة بالإضافة إلى القوافل الزراعية والتمريضية وتنظيم الندوات التثقيفية وتوعوية على النحو التالي :.
• بلغ عدد القوافل الطبية البشرية 12 قافلة وعيادات في جميع التخصصات الطبية لكلية الطب البشري بالزقازيق وشاركت مؤخرا كلية الطب بفاقوس ووصل إجمالي عدد المستفيدين الي  8192 حالة وتوفير الادوية اللازمة عن طريق كلية الصيدلة وتصرف مجانا .
• القوافل الطبية البيطرية لكلية الطب البيطري والمستشفى البيطري  50 قافلة عدد المستفيدين 11551 حالة 
• القوافل التمريضية  لكلية التمريض والمعهد الفني للتمريض والدور التوعوي الذي تقدمه   9 قوافل عدد المستفيدين 4115 حالة من المترددين على العيادات والخدمات التي تقدمها القافلة .
• القوافل الزراعية الإرشادية التي تنظمها كلية الزراعة  3 قوافل عدد المستفيدين 2170 من المزارعين وأهالي القرى .
• وفي مجال محو الامية حققت الجامعة مراكز متقدمة حيث حصلت في اخر تقرير للهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار على المركز الثاني   تم تنظيم 5026 فصل وتم محو امية 11258 مواطن 
• شاركت وحدة التطرف الفكري في أنشطة وفعاليات المهرجان ورافقت القوافل حيث نظمت 5 دورات تدريبية بعدد من القرى والمراكز ووصل عدد المستفيدين 436 مواطن 
• كثف القطاع دوره التوعوي في مواجهة المشكلات والظواهرالمجتمعية منها دوره في مواجهة جائحة كورونا والتوعية بخطورة ختان الاناث والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة والصحة الانجابية شارك في ذلك كل من كليتي الطب والتمريض .
• لم تغفل أنشطة المهرجان الاهتمام بذوي الهمم والاحتياجات الخاصة والعمل على تنمية قدراتهم ومهاراتهم  الابداعية بتنظيم دورات تدريبية تحت مسمى " ذوي الأنامل الناطقة " بالتعاون مع جمعية الصم والبكم وضعاف السمع بمحافظة الشرقية  .
• في مبادرة صنايعية مصر تم تنظيم عدد 5 دورات ووصل عدد المتدربين 370 في مجالات صيانة المصاعد والتبريد والتكييف واسباكة وغيرها من برامج التدريب المقدمة من كلية الهندسة .
• وإنطلاقاً من الدور المجتمعي لجامعة الزقازيق تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور عثمان شعلان ومساهمتها المتميزة في تفعيل المبادرات الرئاسية ، وتوجيهات القيادة السياسية وقرار السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء بتكليف الجامعات الاقليمية بالمساهمة في المشروع القومي لتطوير القرية المصرية مبادرة " حياة كريمة "، وصل عدد القوافل التي تم تنظيمها ضمن المبادرة  5 قوافل وعدد المستفيدين 3600  مواطن .
وبالتعاون مع الجيش الثاني الميداني قامت كلية الهندسة بتنفيذ المرحلة الأولي بقرى مركز الحسينية بمحافظة الشرقية الذي يضم عدد 41 قرية بتوابعها من خلال تقديم الاستشارات الهندسية اللازمة للمشروع ، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة لتلك القرى من طرق وصرف صحي وكهرباء ومياه وخدمات أساسية بعمل  خرائط مساحية لكافة المعالم الطبيعية والصناعية وعمل دراسة تصميمية لشبكات الطرق وذلك وفقاً للاشتراطات المصرية لتحقيق حياة كريمة لسكان الريف المصري.
ولتطوير الأداء ومنظومة العمل بالعديد من الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص وتمت مخاطبة وزارة المالية لتحسين أوضاعها المالية .
كما يتم  تجديد المركز الثقافي  الاجتماعي وبموافقة معالي رئيس الجامعة وافتتاح حضانة  الجامعة بعد التجديد .
وفي ختام الحفل كرم الأستاذ الدكتور عثمان شعلان والأستاذة الدكتورة غادة شاكر المشاركين بإهدائهم درع المهرجان وشهادات التقدير ، حيث شمل التكريم :ـ أ.د/ عبدالسلام عيد عميد كلية الطب البشري وأ.د/ وفاء فوزي وكيل الكلية لشئون البيئة وأ.د/ نهلة الجمال المشرف السابق على قطاع البيئة.
ا.د/ عبدالمنعم أبوشرخ عميد كلية طب فاقوس وأ.د/ وليد عبد الفتاح وكيل الكلية 
أ.د/ هشام فوزي عميد كلية الهندسة وأ.د/ سليم صالح وكيل الكلية 
أ.د/ نصرعبدالوهاب عميد كلية الطب البيطري وأ.د/ أحمد بحيري وكيل الكلية 
 وأ.د/ أحمد شاكر وكيل كلية الزراعة 
أ.د/ جمال عنان عميد كلية العلوم وأ.د/ أحمد اسماعيل وكيل الكلية 
أ.د/ وليد زيدان عميد كلية طب الاسنان وأ.د/ السيد عبدالحافظ وكيل الكلية
أ.د/ عماد مخيمر عميد كلية الاداب ، وأ.د/ عبده كساب وكيل الكلية 
 وأ.د/ جيهان يسري وكيل كلية التربية الرياضية بنات 
 وأ.د/ محمد الفقي وكيل الكلية ومدير وحدة محو الامية وتعليم الكبار 
وأ.د/ محمد الدسوقي وكيل كلية التربية الرياضية بنين 
وأ.د / إبراهيم القلا عميد كلية الآثار . وأ.د/ ممدوح المسلمي عميد كلية الحقوق 
أ.د/محمد عيد عتريس مدير وحدة مكافحة التطرف الفكري 
أ.د/ عاطف الصياد أمين الجامعة
 ود/ تغريد مدير وحدة العمل التطوعي بكلية التربية النوعية 
د/ هشام هاشم مدير عام الوحدات ذات الطابع الخاص 
أ/لمياء عبدالمطلب الامين المساعد السابق لشئون البيئة 
أ/ حمدي هيكل مدير الادارة العامة لمشروعات البيئة 
والطالب / أحمد رمضان كلية الصيدلة لما قام به من دور خدمي لزملائه من طلاب الكلية للمجتمع خلال ازمة كورونا .
كما تم تكريم أعضاء مكتب النائب لشئون البيئة والعاملين بالقطاع وإدارة المشروعات وفريق الطلاب المشارك بالقوافل من كليات الجامعة 

تعليقات