القائمة الرئيسية

الصفحات

كل حصري

ما هو سباق الرالي؟



ما هو سباق الرالي؟








في هذا المقال سوف نتحدث عن "ملكة رياضة السيارات" - الرالي! تُعتبَّر سباقات الرالي أحد أقدم أشكال سباقات السيارات وهي تتميز بتحديات فريدة، وجوائز ضخمة، بالإضافة إلى السرعة الفائقة التي تُثير حماس وشغف الجماهير حول العالم. تُعقد سباقات الرالي على مدار عدة أيام أي أنه لا يُمكن الفوز بها في يوم واحد، وتتم السباقات على الطرق العامة (والتي تكون مغلقة أمام الجمهور أثناء السباقات) بالإضافة إلى مسارات الغابات والجبال والهدف الذي ينبغي على المُتسابق تحقيقه هو الوصول أسرع إلى خط النهاية. على سبيل المثال، إذا كان سباق الرالي يتكون من 15 مرحلة، فسيُحدد كل طاقم وقتًا مختلفًا في كل مرحلة. يحدد إجمالي نتائج كل مرحلة الفائز – وبالتالي فإن الفائز يجب عليه أن يُنهي المراحل الخمس سريعًا للحصول على وضع أفضل في التصنيف.

يرجع تاريخ سباقات الرالي إلى عام 1911 حيث أُقيم أول سباق في مدينة مونت كارلو الفرنسية ولايزال يُقام سباق مونت كارلو الدولي حتى يومنا هذا!، ومع تطور الطرق وزيادة سرعات السيارات فقد تطوَّر سباق الرالي أيضًا على مدى العقود العشر الماضية إلى أن أصبح الآن أحد أشهر الرياضات العالمية وأكثرها مُتابعة بين المُشجعين، ويُمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول تاريخ الرالي من خلال هذا الرابط: https://www.racingsporttalk.com/تاريخ-الرالي/



مراحل سباق الرالي

تختلف مراحل سباق الرالي في الطول فهناك سباقات قصيرة وسباقات طويلة جدًا تصل إلى أكثر من 40 كيلومترًا. غالبًا ما يختار منظمو الرالي طرقًا صعبة تقنيًا وتحتوي على منحدرات وانعطافات ضيقة حتى يُظهِر المُتسابقين أفضل مهاراتهم وقدرتهم على الثبات. في الكثير من الأحيان، كما أن الطقس ومكان السباق يلعبان دورًا رئيسيًا في التأثير على نتائج السباق.

تجري أحداث الرالي على مدار عدة أيام. يتكون كل يوم من عدة مراحل، عادة ما تكون مرحلتين أو ثلاث. وفي الغالب يتم إجراء السباق على مرحلتين أو ثلاث مراحل في الصباح، تليها استراحة غداء ثم يعود المتسابقون إلى مرحلتين أو ثلاث مراحل في المساء.

خلال كل مجموعة من المراحل، لا يُمكن للمُتسابقون استخدام المساعدة الخارجية لصيانة سياراتهم وهم مُقيدون بعددٍ محدد من الإطارات الاحتياطية. وتُؤدي هذه القاعدة إلى تحديات فريدة، فالمُتسابق سيُركز على عدم تعريض سيارته لصدمات عنيفة وفي نفس الوقت فإنه يُريد الوصول بأسرع ما يُمكن إلى نهاية المرحلة.



مُتسابقي رالي



يُعد مُتسابقي الرالي أحد أكثر المُتسابقين تنوعًا في عالم رياضة السيارات. فعلى عكس نظرائهم في السباقات الأخرى، فإن سائقي الرالي يجب أن يكونوا ماهرين في القيادة على الطرق المُختلفة. غالبًا ما تتغير الظروف في سباق الرالي بسرعة كبيرة، ويجب أن يكون السائقون قادرين على الاستجابة بمزيج من الحذر والسرعة.

ويجب أن يمتلك السائقون أيضًا مهارة مهمة جدًا - وهي معرفة إنشاء ملاحظات السرعة المناسبة.

تحتوي سباقات الرالي أيضًا على السائقين المُساعدين الذين يجب أن يكونوا على نفس مستوى الإحتراف والكفاءة للمُتسابقين الرئيسين كما أنهم يجب أن يكونوا "منسجمين" مع السائقين الرئيسيين، وهذا العمل الجماعي هو أحد أكثر الميزات الفريدة للرالي. أثناء سباق الرالي، يكون السائقون المشاركون مسؤولون عن العديد من المهام المختلفة ولكنها مهمة للغاية ومن أبرز هذه المهام هو قراءة ملاحظات السرعة خلال مراحل السباق المُختلفة وهم مسؤولون أيضًا عن الحفاظ على الوقت في كل مرحلة من مراحل السباق وأثناء فترات الراحة.

من أهم الأشياء التي يجب على السائقين المشاركين القيام بها هو الحفاظ على الوقت. فالأخطاء باهظة الثمن - ويمكن أن يخسر الطاقم من بضع ثوانٍ إلى دقائق لمجرد أنهم دخلوا منطقة التحكم الزمني ثانية واحدة متأخرة جدًا أو مبكرة جدًا.

أثناء السباق يقرأ مساعدو السائقين ملاحظات السرعة ويبلغونها للسائقين الرئيسيين كما أنهم يُبلغونهم عن الزوايا القادمة، والأقسام المستقيمة، وظروف سطح الطريق، والمنحدرات، وغيرها من المعلومات.



تدوين الملاحظات


يعمل كل سائق مُساعد على تدوين الملاحظات وفقًا لسرعته الخاصة. غالبًا ما يقوم المبتدئون بكتابة الملاحظات بوتيرة أبطأ ولكن كلما اكتسبوا المزيد من الخبرة فإنهم يكتبونها بشكلٍ أسرع، ويحسنونها، ويضيفون المزيد من التفاصيل إليها، ويطورون أسلوبهم الخاص في وصف الزوايا، أو الخطوط المستقيمة، أو العقبات، أو الحاجة إلى التحرك بشكل أسرع أو أبطأ.

يتم إنشاء ملاحظات السرعة أثناء عمليات الاستطلاع. في المستويات العليا من الرالي، يُسمح لأطقم الرالي بالقيادة على المضمار باستخدام السيارات العادية، ويجب عليهم أيضًا الالتزام بحدود السرعة لأن هذه الطرق تكون مفتوحة للعامة. وعند الاستطلاع، سيصف السائق كل زاوية وسيقوم مساعد السائق بتدوينها لتصبح هذه الأوصاف ملاحظات سريعة يتم الرجوع إليها أثناء السباق.

لا توجد قواعد محددة لملاحظات السرعة. فالأمر متروك لكل طاقم لتطوير نظامهم الخاص إذا أرادوا، ولكن هناك العديد من الأنظمة الشائعة المُعدّة مسبقًا والتي تم تطويرها من خلال ملاحظات المُتسابقين السابقين على مدار السباقات الماضية.



أحد أكثر الأنظمة شيوعًا لتدوين الملاحظات هو كتابة الأرقام مصحوبة بكلمة "يسار" أو "يمين" اعتمادًا على اتجاه الزاوية التالية. أما الأرقام فهي ترتبط بمستوى سرعة السيارة. على سبيل المثال، إذا قال السائق المُساعد "اليسار 4"، فهذا يعني أن السيارة تقترب من الزاوية اليسرى والتي يجب أن تكون السرعة فيها هي 4. وفي هذا النظام تعني الأرقام المنخفضة زوايا أبطأ.

تعليقات