140 حدث ثقافي و500 مشارك في فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب “بمكتبة الإسكندرية”

كتبت : سهى عبد الحميد

يفتتح “إسماعيل سراج الدين” مدير مكتبة الإسكندرية، والكاتب الصحفي “حلمي النمنم” وزير الثقافة، والدكتور “هيثم الحاج علي” رئيس الهيئة المصرية للكتاب، والدكتور “محمد سلطان” محافظ الإسكندرية، في الثانية عشر ظهر يوم الخميس الموافق 23 مارس معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، والذي يشهد هذا العام مشاركة مكتبة الإسكندرية والهيئة المصرية للكتاب في تنظيم معرض واحد في أرض مكتبة الإسكندرية وأرض كوتة للمعارض.

ويستضيف المعرض هذا العام إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور داخل المعرض.

ويشهد المعرض العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدث ثقافي متنوع في مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.

ويقول الدكتور “خالد عزب” رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن الفعاليات تبدأ من يوم الافتتاح وبالتحديد في الخامسة مساء بعرض كتاب “أطفال مصر.. أرض النيل” للإيطالي دايفيد لورنزون، تتحدث عنه كل من “جوزيبينا كابريوتي” مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، و” باربرا ماورينا “من متحف الحضارة روفيريتو بإيطاليا، يعقبه عرض مهرجان أفلام الآثار للدكتورة “بربرا ماورينا” وفي السابعة مساء تقام أمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة الشابة “شيرين طلعت” ثم عرض فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بالإسكندرية، ويقام العرض بأرض كوتة.

كام يشارك كلا من “خيري رمضان، محمود مسلم، الشرنوبي، سوسن بدر، عمر طاهر، محمد سلماوي، الرحبي، الحديني، أحمد عمارة، وائل فخراني، مدحت العدل، بدرية طلبة، يوسف القعيد، المزداوي” في ندوات معرض الإسكندرية للكتاب.

وأدباء من عُمان، الكويت، البحرين، الأردن، لبنان، السعودية، السودان، فلسطين، يشاركون في معرض الإسكندرية للكتاب.

معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بالعالم الراحل مصطفى العبادي، وبالشاعر الراحل طاهر البرمبالي.

كما يحتفل المعرض بذكرى يوم الأرض الفلسطيني بحفل فني وندوة عن “فلسطين بوصلتنا”

 

 

التعليقات

Comments