وزير الأوقاف: يلتقي قيادات وأئمة الإسكندرية بمركز الثقافة الإسلامية

كتبت :شيماء بحر

التقى وزير الأوقاف ” محمد مختار جمعة “أمس الجمعة  بقيادات وأئمة أوقاف الإسكندرية بمقر مركز الثقافة الإسلامية بالإسكندرية ، وخلال اللقاء أكد  وزير الأوقاف على الالتزام بضوابط الوزارة وتعليماتها بشأن إقامة صلاة العيد في الأماكن التي حددتها الوزارة من الخلاء المجهز المعد لذلك والمعتبر به شرعا ، أو المساجد الجامعة التي حددتها الوزارة للمرخص لهم بالخطابة منها ، وأن صلاة العيد لا تنعقد لا بالشوارع ولا بالطرقات أو الزويا أو المصليات.
وقد أشاد  الوزير بجهود الأئمة في مدرسة المسجد الجامع ودورها في حسن توجيه النشء والشباب وعامة الناس ، موجها باستمرار عملها والتوسع في عددها.
كما كافأ  الوزير ستة من أئمة وقيادات الإسكندرية لجهدهم المتميز في مشروع صكوك الأضاحي ، والتي وصلت حتى تاريخه أكثر من سبعمائة صك ، كما حث معالي الوزير الجميع على الاجتهاد في طلب العلم والعناية بالقضايا الفقهية.

كما أكد وزير الأوقاف على إن صكوك الأضحية تمنع المضحي من الوقوع في بعض الأمور الخطأ وهى أن يتم ذبحها في الوقت الشرعي خلال أيام الذبح، من صباح أول أيام العيد حتى رابع يوم العيد وغير هذه الأوقات تصبح زكاة.

وأضاف الوزير أن كل ما يتم جمعه من أموال الصكوك يذهب نهائيا لشراء الصكوك من وزارة التموين ويكون من أفضل اللحوم وتذبح وتبرد وتجمع لصالح وزارة الأوقاف بأقل تكلفة ممكنة وعليكم أن تتحروا فى التوزيع لتقع في يد المستحقين وكل إمام يستطيع جمع أكثر من 50 صكا سيعطى مكافأة شهر من الأساس بما لا يتعدى 500 جنيه بعيدا عن موارد الصكوك.