هدايا رمضان تتباين ما بين الشخصيات الكارتونية والحلوى في صناديق ملونة

تقرير وتصوير : فيروز حسني

  مع اقتراب شهر رمضان الفضيل تبدأ التحضيرات للشهر الكريم ، و التفكير بالعزائم والهدايا الرمضانية الجميلة التي نحملها معنا بكل حب للأقارب والأصدقاء .
 فقد جرت العادة ان نقدم بعض الحلويات الشرقية عند زيارة المقربين وقت الإفطار ، أو تقديم بعض المشروبات وحمل الأطعمة كنوع من تبادل الخير والمحبة فيما بيننا .
ولكن هذا العام أختلف الوضع قليلا عن سابقه ، فقد أصحبت هدايا رمضان تقدم بشكل مختلف وجميل عبر التزيين كهدايا الفالانتين وعيد الأضحى .

 قامت أخبار اليكس بالتعرف على محتويات ” صندوق الهدايا الرمضاني ” وبدأت الجولة
“بالمنشية” وفي البداية يقول صاحب احد محلات الهدايا والالعاب أن : صندوق الهدايا أصبح يزين بشكل جميل وجذاب ، ويتوافد الناس منذ ظهور هذه الظاهرة على شراء بعض محتويات الصندوق والتي تتكون من : مصحف بأي شكل من الأشكال الجديدة له ، بعض الحلويات كالشوكولاته والموالح كالمكسرات ، واطارات لبعض الصور المحببة ويمكن ان تختاريها بزخارف شرقية مكتوب عليها عبارات معايدة محببة لتكون هديتك مستوحاة من روحية هذا الشهر الفضيل .

وتابع كريم : نحن نصمم الهدايا بشكل جميل كالتي تقدم للحبيبين في الفالانتين ، وأصبح الأصدقاء يتوافدون لتهنئة بعض بهذه الطريقه الجديدة ، فمن الممكن أيضا وضع بعض الدباديب والفوانيس ، مثل بوجي وطمطم وعم شكشك والعاب لفؤاد المهندس والمفتش كورمبو ، وبطاقات المعايدة .

ويقول محمد : أن تكلفة تغليف البوكس الرمضاني يتراوح من 25 إلى 50 جنيه حسب حجم ومحتوى الهدية ، وقد نقوم بوضع بعض الورود والجليتر لتظهر الهدية بشكل لائق وجميل .

 ويقول خليفة : أن الفوانيس الصاج تبدأ من 35 جنيها حتى 275 جنيها فهي كبيرة الحجم ، وتطلبها الشركات والمحلات التجارية والفنادق ، وتبدأ من 500 جنيها حتى 5 الاف جنيه ، وتكون بالطلب من الزبون وبعدة ارتفاعات حتى 4 متر ، وفوانيس الخشب تبدأ من 75 جنيها حتى 350 لن بها نقوش مختلفه عن الصاج .
 وفوانيس الخيامية تراوحت أسعارها بين 50 جنيها حتى 300 جنيه ، والصغيرة على شكل ميدالية بدأت أسعارها من 10 إلى 40 جنيه ، والميتال تبدأ من 120 جنيها إلى 800 باختلاف الحجم والشكل والخرز عليه ، والملونة سعرها 50 جنيها ، الفوانيس الصيني تتراوح أسعارها من 70 إلى 150 جنيها .

  وننتقل إلى “منطقة سبورتنج” فيقول أحد البائعين بمحل هدايا : إن لكل هدية فكرة مختلفة تقدم بها ، ولكنها تختلف من مكان لأخر فكل منا يبدع في طريقة تغليف الهدية فهو يعتبر فن كفنون الرسم ولابد من الحس الفني في ذلك .

 ونستكمل الجولة إلى “مول سان ستيفانو”  لنلتقي ب محمد جهاد فيقول : ” أن الهدايا تختلف من مكان لأخر بإختلاف جودتها ونوعها ، فالمنشية تعتمد على بعض التغليفات الشعبية قليلا عن المولات التجارية ، وتختلف الأسعار قليلا .

تصميم : محمد جهاد

 وتابع أنه هو من يقوم بنفسه بالعمل على تزيينها ، وأن كل صندوق يحتوي على فانوس او لعبة بوجي وطمطم ومصحف ملون ، ويمكن تغيير ما بداخله على حسب حجم وشكل الهدية .

تصميم : محمد جهاد                                          

 مشيرا إلى أن هدية ” البالون الذي يحتوي على لعبه بداخله ” يكون منفوخا بواسطة أله خاصة ويمكن وضع دبدوب بداخل البالون او بعض الكرات الخفيفة من القطن ، ولا يمكن ان نضع محتويات ثقيلة كالفوانيس وغيرها حتي لا ينفجر البالون ، وعلى صاحب الهدية أن يفرغ الهواء الذي بداخله حتى يحصل على هديته .

 وتابع أن تغليف الهدية يبدأ من 150 جنيه وعلى حسب حجمها ، أما عن الهدية بمحتوياتها فتصل إلى 775 جنيه فلكل هدية داخل الصندوق سعرها الخاص ، ومعظم الخامات مستوردة .
 كما ان الفكرة لا تعتبر جديده فهي موجودة منذ 10 سنوات ولكنها انتشرت هذه الأيام بكثرة على السوشيال ميديا ، وأصبح الإقبال عليها كبيرا عن كل عام ، خصوصا بعد ظهور العرائس ، والبالون فهي لم تكن منتشرة السنوات الماضية .

تصميم : محمد جهاد

 وعن رأي الشباب في هذه الهدايا تقول نهلة : “أنا نفسي يجيلي هدية زي دي ” فأنا أحب الهدايا من هذا النوع ، واعتقد انها فكرة مبهجة جدا وتسعد الأخرين .

 ويتابع محمود : الفكرة جميلة ولكني لم أسمع بها وتشبه هدايا الفالانتين وخروف العيد
وأفكر ان اشتري لخطيبتي ” بوكس رمضان” ، فهو شهر الخير والحب .

 

التعليقات

Comments