ندوة بعنوان الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة بغرب الإسكندرية

كتبت : فيروز حسني

في اطار الإحتفال بالهجرة النبوية الشريفة نظم مركز اعلام غرب الإسكندرية ندوة بعنوان ” الدروس المستفادة من الهجرة النبوية “الشريفة ” لاهالي الورديان والقباري بنادي الصعيد العام بحضور محمد عثمان ” مشرف مركز الإعاقة بالقباري.

” وافتتح الندوة مجدي الغريب مدير المركز حيث اكد على اهمية الهجرة النبوية والدروس المستفادة منها مثل الصبر على الايذاء وتحمل الصعاب من اجل نشر الإسلام وحماية المسلمين من المشركين .

ثم تحدث الشيخ احمد صالح “مدير المساجد الحكومية السابق ” عن أسباب الهجرة النبوية الشريفة وصبر الرسول عليه السلام علي أذي المشركين له وللصحابة حتى أذن الله له بالهجرة الى المدينة بصحبة ابى بكر وخرج من مكة رغم حبه الشديد لها واخذه بالاسباب عند الهجرة وكان الله معه وطمأن صاحبه بقوله مابالك بأثنين الله ثالثهما .

كماذكر واقعة ملاحقة سراقة ابن مالك له للحصول على المكافأة التى رصدتها قريش لمن يجد الرسول ووعده الرسول بسوارى كسرى وقد اخذهما فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب وعند وصوله الى المدينة بدأ فى تأسيس الدولة الاسلامية ونشر الدعوة وايفاد المبعوثين الى كل ملوك ورؤساء الدول فى ذلك الوقت ليدعوهم الى الاسلام .

واشار الشيخ احمد الي قصة ترك على ابن ابى طالب رضى الله عنه فى فراشه و دلالاتها وهو أول فدائى فى الاسلام ليرد الامانات الى اهلها.

و اختتم الندوة بأهمية الاستفادة من الهجرة النبوية في حياتنا وذلك بترك المعاصي كما قال رسول الله عليه السلام ” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه ” ، واكد علي فضل الصيام في شهر محرم لأنه احد الاشهر الحرم وخاصة صيام يوم عاشوراء الذي نجي الله فيه سيدنا موسي من الغرق .

التعليقات

Comments