ندوة بعنوان ” الأمراض المنقولة للإنسان عن طريق الحيوانات “

 فيروز حسني
فى إطار نشر الوعى الصحى بين المواطنين للطريقة الآمنة لتربية الحيوانات فى المنازل بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى بالاسكندرية نظم مركز اعلام غرب الاسكندرية  ندوة بعنوان ” الأمراض المنقولة للإنسان عن طريق الحيوانات ” بنادى الصعيد العام بغرب الإسكندرية لأهالى القبارى والورديان .

وبحضور كل من : محمد عثمان مشرف دار الاعاقة بالقبارى الذى رحب السادة الحضور وادار الندوة احمد جعفر اخصائى الاعلام بالمركز ، وافتتح الندوة الأستاذ مجدي الغريب مدير المركز حيث اكد علي ضرورة التعرف على الطرق الصحيحة لتربية الحيوانات بالمنزل حتى لاتتسبب فى نقل الأمراض إلى اولادنا .

ثم تحدثت الدكتورة أمل فوزى من مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية عن أهمية التعرف على بعض الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ومنها مرض التكسوبلازما الذى ينتقل عن طريق القطط إلى الإنسان وخاصة الفتيات وهو يؤثر على غشاء الرحم مما يؤدى إلى الأجهاض المبكر عند الحمل وقد يؤدى إلى تشوها الجنين لذا يجب أن نكون حريصين عند تربية القطط على الكشف عليها والتأكد من سلامتها باستمرار .

كما أوضحت عند تربية الأرانب وظهور أية أعراض عليها وخاصة الجرب أن نعالجها فوراً لأن هذا المرض معدى وأن نستخدم الأدوية اللازمة للعلاج من خلال عيادات الطب البيطرى الموجودة وأيضا غسيل الخصروات جيدا قبل استخدامها بالماء والخل حتى نقضى على أيه طفيليات موجودة بها يمكن أن تنقل لنا عدوى .

وفي ختام الندوة قالت أن اهمية اتباع العادات السلوكية الصحيحة والنظافة الشخصية والعامة واستخدام المطهرات كالكلور والديتول بانتظام وأن الوقاية خير من العلاج، وتم اعطاء شهادة تقدير من المركز للدكتورة أمل فوزى على تعاونها مع المركز فى رفع الوعى الصحى بين المواطنين .


التعليقات

Comments