ندوة بعنوان ” أهمية المشروعات الصغيرة للمرأة المعيلة ” بغرب الاسكندرية

 فيروز حسني

 في إطارحملة بايدينا نبنى بلدنا ومن اجل توفير فرص عمل غير تقليدية للشباب والسيدات بعيداً عن العمل الحكومى والقضاء على البطالة ورفع الدخل للأسر الفقيرة ، نظم مركز اعلام غرب الإسكندرية ندوة بعنوان ” أهمية المشروعات الصغيرة للمرأة المعيلة ” بجمعية بكرة أحلى بالورديان .

وحضر الندوة جمال عبدالكريم رئيس الجمعية الذى رحب السادة الحضور ، و الأستاذة فاطمة على فرج مشرفة الجمعية ،
وادار اللقاء امانى محمد مسئول الإعلام التنموى .

وأفتتح الندوة الأستاذ مجدى الغريب مدير المركز الذى اوضح اهمية المشروعات الصغيرة فى انها لاتحتاج الى رأسمال كبير وهى فرصة لتحسين دخل الاسرة والعمل داخل المنزل ويمكن ان يشترك فيها اكثر من فرد وتعد مصدر رزق للاسرة بدلا من الاعتماد على الاعانات التى تقدم لهم.

ثم تحدث اشرف الجبالى مدير مكتب الأهرام المسائى بالإسكندرية عن أن فكرة المشروعات الصغيرة، التى يمكن أن تساهم فى دعم الاقتصاد المصرى وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب والمرأة ، كما تساعد على اكتساب مهارات وخبرات من الآخرين ، وعمل مشروع صغير برأسمال بسيط وتسويقه من خلال الاهل والجيران، وفى بعض المصالح الحكومية والمدارس، أو من خلال عمل معارض بالتعاون مع الأسر المنتجة أو الشباب والرياضة ، لتسويق هذة المنتجات .

كما أوضح الصفات التى تميز صاحب المشروع الصغير ، واهمها القدرة على القيادة والمخاطرة وسرعة البديهة والتعرف على احتياجات السوق المحلى وتوفيرها فى الوقت المناسب ، والصبر والاتصال الفعال مع الآخرين ، واتخاذ القرارات فى الوقت المناسب ، مع الإهتمام بجودة السلعة التى نرغب فى عمل مشروع لانتاجها ، حتى يمكن تسويقها بسهولة .

وأشار إلى بعض الافكار البسيطة التى يمكن من خلالها عمل منتجات ، يمكن تسويقها مثل عمل الصابون السائل ، المشابك وتفصيل الملابس والمفارش والاشغال اليدوية والتصنيع الغذائى وتم الاتفاق مع السيدات الحضور على عمل دورات تدريبية لهم لتنمية مهاراتهم فى الاشغال اليدوية والمشروعات البسيطة التى يمكن لهم أن ينفذوها لزيادة دخل الاسرة .


التعليقات

Comments