الرئيسيةأخبار اسكندريةنجوم الفن في حفل إفتتاح الإسكندرية السينمائي الدورة 34

نجوم الفن في حفل إفتتاح الإسكندرية السينمائي الدورة 34

كتبت : فيروز حسني


انطلق مساء أمس حفل افتتاح الدورة ٣٤ لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، بحضور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، د.خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة للسينما، إلهام شاهين، لبلبة، الموسيقار عمر خيرت، وفاء عامر، فاروق الفيشاوي ونجله أحمد الفيشاوي، المخرج داود عبد السيد، أحمد عبد العزيز، مجدي أحمد علي، عادل أديب وزوجته الفنانة منال سلامة، كمال أبو ريه، المؤلف ناصر عبد الرحمن، مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، مدير التصوير والمخرج محسن أحمد، محمود قابيل، مصطفى محرم، المخرج عمرو عابدين، والوفد السوري الذي ضم دريد لحام، المخرج باسل الخطيب، أمل عرفة، ميسون أبو أسعد، وأيمن زيدان .

بدأ الحفل الذي قدمه الإعلامي كريم كوجاك، باستعراض عن الفنانة نادية لطفي بعنوان “الحلوة” وتقول كلماتها “الحلوة مجنونة بروحها الهادية تستاهل مليون غنوة..سحر الكون كله في نادية”، وأعقب الحفل استعراض راقص على موسيقى الموسيقار العالمي “زوربا” تحية لضيف شرف دولة اليونان، ثم أغنية عن المغرب ضيف شرف المهرجان من الدول العربية، وأغنية أخرى عن القدس تتفيذا لشعار المهرجان “القدس عربية” ولاقت الأغنية ترحيبا واسعا، وأخيرا أغنية عن المخرج يوسف شاهين والذي يحتفي به المهرجان بمناسبة مرور عشر سنوات على  رحيله، ثم استعراض غنائي عن مدينة الإسكندرية كتب كلماته الأمير أباظة وألحان أحمد راؤول .

 كرمت إدارة المهرجان خلال الحفل الفنانة الكبيرة نادية لطفي حيث تسلمت درع التكريم حفيدتها سلمى، والتي قالت إن الفنانة نادية لطفي كانت تتمنى أن تكون موجودة بينكم لكن الظروف منعتها، معربة عن سعادتها بوجود صورة جدتها في كل مكان وعلى بوستر المهرجان .

فجر الفنان فاروق الفيشاوي مفاجأة كبيرة خلال تكريمه بحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، وهي إصابته بمرض السرطان حيث فاجأه الطبيب بهذا الخبر بعد إجراء عدة تحليلات، مطالبا محبيه بعدم الانزعاج من هذا الخبر خاصة أنه شخصيا غير منزعج منه حيث أخبر الطبيب أنه سيتعامل معه على أنه مجرد صداع وسيهزمه، وسيكون متواجدا مع الجمهور في الدورة المقبلة لمهرجان الإسكندرية ليحتفلوا بها .

وأضاف أنه اكتشف مؤخرا إصابته بمرض آخر وهو “الحب” حب زملائه وابنائه وأبناء مهنته وجمهوره، مؤكدا أنه مازال لديه الكثير ليقدمه للجمهور، مشيرا إلى أنه أيام الشقاوة استهتر بعض الشيء، ولكن وقوف جمهوره بجواره جعله يتماسك ويعود مجددا أقوى من الأول .

وقالت الفنانة لبلبة التي طلبت تسليم تكريم الجائزة للفنان فاروق الفيشاوي، إن فاروق له معزة خاصة حيث قدما سويا قبل ٢٨ عاما فيلم “صديقي الوفي”، ثم التقينا بعد هذه المدة مؤخرا في مسلسل “الشارع اللي ورانا” وكنت سعيدة بتكرار هذا التعاون حيث ساعدني في تفاصيل الشخصية .

بينما اكتفى الفنان أحمد الفيشاوي بكلمتين فقط هما “فاروق الفيشاوي .

وكرم المهرجان أيضا الموسيقار الكبير عمر خيرت والذي لاقى تصفيقا حادا من الجمهور ليتسلم الدرع على أنغام موسيقى أفلامه، كما تم تكريم المخرج الكبير أحمد يحيى، مدير التصوير ماهر راضي، الناقدة ماجدة موريس .

أما بالنسبة للنجوم العرب فقد تم تكريم المنتج حسين القلا الذي وجه الشكر لمصر التي دعمته قائلا إن لولا وجوده في مصر ما كان أحد ليعرفه، متمنيا أن يقدم الفترة القادمة نفس الأفلام اللي قدمها على مدار ٣٥ عام .

كما تم تكريم الفنانة راوية المغربية التي وجهت الشكر للقائمين على المهرجان وجنوده المجهولين، وقدمت التحية لمصر التي وصفتها بأرض أهرام الفن العربي، فهي كلمة في آية وحلم الراية مصر وسأحمل هذا التكريم وسام على صدري .

وكرم المهرجان أيضا من النجوم العرب السوري عباس النوري الذي روى المواقف البطولية للفنانة نادية لطفي في لبنان في مواجهة قوات الاحتلال، وكذلك أيقونة السينما الفلسطينية رشيد مشهراوي والذي أعرب عن اعتزازه وفخره بالتكريم في بلده مصر قائلا إن السينما تجمعنا وتوحدنا والقدس عربية .