مكتبة الإسكندرية تُطلق المسابقة السنوية للاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية

كتبت :شيماء بحر

أعلن مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية عن إطلاق مسابقة بعنوان “تعددية اللغة الفرنسية”، والتي تأتي في إطار المؤتمر السنوي للاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية والمزمع عقده يومي 14 و15 مارس 2018.

تُلقي المسابقة الضوء على قيمة وأهمية اللغة الفرنسية التي تحتل المركز الخامس بين اللغات التي يتحدث بها البشر على مستوى العالم، كما تحتل المركز الثاني بعد اللغة الإنجليزية بين اللغات التي تفضل شعوب العالم تعلمها، وذلك وفقًا لإحصائيات المنظمة الدولية للفرنكوفونية المنشورة عام 2014، فاللغة الفرنسية تجمع حوالي ثلاثمائة فرنكوفوني من جميع الجنسيات والأعراق؛ وهي تُعد من اللغات ذات التاريخ العريق والأدب الرفيع، والتي أسهمت في شتى مجالات العلم والمعرفة، حيث قدمت هذه اللغة مصطلحات شتى في مجالات الفنون المرئية والهندسة وعالم الموضة ومستحضرات التجميل والعطور وفنون الطهي وغير ذلك.

          ويتم الاشتراك في المسابقة هذا العام من خلال خمسة أعمال: كتابة شعر عن اللغة الفرنسية، ترجمة مقال أو تفريغ وترجمة فيلم قصير، تلخيص فيلم قصير، رسم أو تصميم عمل فني، وأخيرًا إعداد فيلم قصير، ويمكن الاشتراك لجميع متحدثي الفرنسية من داخل وخارج مصر.

 آخر موعد للتقديم في المسابقة يوم 28 فبراير 2018، وسوف يتم إعلان الفائزين في الجلسة الختامية لمؤتمر “تعددية اللغة الفرنسية” يوم 15 مارس 2018.

 

التعليقات

Comments