مكتبة الإسكندرية تُطلق الإصدارة الإلكترونية من صيغة مارك 21 لبيانات التصنيف باللغة العربية  

كتبت :شيماء بحر

قامت مكتبة الإسكندرية  بإطلاق الإصدارة الإلكترونية الخامسة والأخيرة من “صيغ مارك 21″؛ “صيغة مارك 21 لبيانات التصنيف” باللغة العربية على الخط المباشر. وتحمل الصيغة معلومات التصنيف، مع التركيز على مخططات التصنيف التي تخدم المكتبات العربية في تصنيف مقتنياتها بأفضل شكل ممكن.

وتمت إتاحة الإصدارة الإلكترونية بالعربية من خلال موقع المعايير العربية للمكتبات (www.bibalex.org/ALS). وهي إصدارة مجانية مهيَّأة، تقدم للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أهم حقول “صيغة مارك 21 لبيانات التصنيف”، وتتبع بنية خاصة فيما يتعلق بوصف الحقول. تغطي الإصدارة الإلكترونية حتى التحديث التاسع عشر، وتعرض الملخص الكامل لحقول مارك لبيانات التصنيف. تأتي هذه الإصدارة الإلكترونية بالعربية لتمهد لإطلاق الإصدارة المطبوعة الكاملة من “صيغة مارك 21 لبيانات التصنيف” التي تأتي في مجلد واحد. هذه الإصدارة التي سيتم توفيرها قريبًا للاقتناء، هي تعريب كامل من الأصل باللغة الإنجليزية كما هو منشور على موقع مكتبة الكونجرس.

وتخدم “صيغة مارك 21 لبيانات التصنيف” المصنفين الذين يعملون وفقًا لمخططات تصنيف متنوعة، حتى المحلي منها. كما تعد ذات أهمية فائقة في عمليات تطوير وصيانة نظم جداول التصنيف، وفهارس الإتاحة العامة على الخط المباشر (OPAC )، ونظم الاسترجاع.

ومن الجدير بالذكر أن “مارك 21” هو المعيار الذي يتم من خلاله توثيق البيانات الببليوجرافية والاستنادية وبيانات المقتنيات والتصنيف ومعلومات المجتمع في شكل مقروء آليًّا، مما يجعله من أهم نظم بناء البيانات ومشاركتها وتبادلها بين المكتبات. كما أنه من أهم معايير تكويد البيانات الببليوجرافية الأكثر انتشارًا ودعمًا في النظم المكتبية المتكاملة. وبهذا يلبي احتياجات كلٍّ من المكتبات والمستخدمين على حدٍّ سواء.

التعليقات

Comments