مكتبة الإسكندرية : تشارك في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

كتبت :شيماء بحر

 تشارك مكتبة الإسكندرية في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)، في دورته الثامنة والعشرين، والذي يقام في الفترة من 27–29 نوفمبر 2017. ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان “شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في العالم العربي”.

ويشهد هذا المؤتمر كل عام تمثيلًا كبيرًا لمجتمع المكتبات والمعلومات بشقيه المهني والأكاديمي، من مصر والوطن العربي. وتشارك مكتبة الإسكندرية، متمثلة في المعايير العربية للمكتبات في المؤتمر؛ حيث تعرض أول ترجمة عربية كاملة لكلٍّ من “صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية”، بالإضافة إلى الطبعة التجريبية لصيغة مارك 21 للبيانات الاستنادية، وصيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع، وصيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات، وصيغة مارك 21 لبيانات التصنيف.  

وتتبنى الطبعة العربية لصيغ مارك 21 التنسيق الطباعي والترتيب الأصليين المتبعين في الطبعة الإنجليزية لمارك 21. كما أن الترجمة مهيَّأة لقواعد الفهرسة العربية، ومزودة بأمثلة تعكس الممارسات العربية المختلفة، بالإضافة إلى أنها تغطي أحدث التطورات في ممارسات الفهرسة ومعاييرها؛ مثل معيار «وصف المصادر وإتاحتها» (وما)، في الحقول التي تستوعب ذلك.

من الجدير بالذكر أن مارك 21 هو المعيار الذي يتم من خلاله توثيق المعلومات الببليوجرافية في شكل مقروء آليًّا. ويعد من أكثر النظم فعالية في بناء البيانات ومشاركتها بين المكتبات. وجاءت ترجمته إلى العربية لتفيد المفهرسين العرب، متيحة لهم هذا المعيار العالمي بلغتهم الأم.

التعليقات

Comments