مكتبة الإسكندرية :تحتفل بأسبوع الوصول الحُر

كتبت :شيماء بحر

 تقيم مكتبة الإسكندرية في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر 2017 احتفالية بمناسبة “أسبوع الوصول الحُر”، والذي يحتفل به العالم في الأسبوع الاخير من شهر أكتوبر من كل عام، بهدف إلقاء الضوء على ضرورة الاتجاه نحو اتاحة المعرفة عن طريق النشر المفتوح (Open Access Publishing)، حتى يتسنى للمجتمع الأكاديمي والبحثي مواصلة التعرف على الفوائد المحتملة للنشر المفتوح أو ذو الوصول الحُر، ولتشجيع المزيد من المشاركة لجعل الوصول الحُر قاعدة جديدة في البحث العلمي المنشور.

وتحتفل مكتبة الإسكندرية لأول مرة بأسبوع الوصول الحُر في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر 2017، حيث تتيح لزوارها ركنًا خاصًا باحتفالية أسبوع الوصول الحُر في مدخل المكتبة الرئيسي ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة والنصف عصرًا. كما سيتم عقد ورشتي عمل خلال الفترة المذكورة للتدريب العملي على كيفية الوصول إلى موارد الوصول الحُر واستخدامها.

وتشجع مكتبة الإسكندرية الطلاب والباحثين وأولياء الأمور والأكاديميين لزيارة الركن الخاص باحتفالية أسبوع الوصول الحُر خلال الأسبوع العالمي للوصول الحُر لمعرفة المزيد عن هذا الاتجاه في نشر المعرفة.

ويعد الوصول الحُر إلى المعلومات قاعدة نشر تتيح الوصول المباشر والفوري والمجاني لنتائج البحوث العلمية من مقالات وكتب ورسائل علمية وغيرها عبر الإنترنت، كما تتيح الحق في إعادة استخدامها في أبحاث جديدة. فعن طريق النشر ذو الوصول الحُر يمكن تحويل الطريقة التي تتم بها البحوث العلمية بحيث يصبح الوصول لها أكتر سهولة وبالتالي يضمن انتشار أوسع وتأثير أكبر لها في مجال البحث العلمي على نطاقات جغرافية عديدة.

ويُعني بالنشر ذو الوصول الحُر كل من الأوساط الأكاديمية، والناشرين، والطلبة والباحثين، والمكتبيين، وغيرهم. ولذلك فيمثل أسبوع الوصول الحُر فرصة لجميع أفراد المجتمع للتعرف على هذا الاتجاه في النشر والوصول إلى المعرفة، ولاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على هذا الزخم للمضي قدمًا في دعم هذا الاتجاه.

التعليقات

Comments