متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ينظم دورة متقدمة في اللغة المصرية القديمة

كتبت :شيماء بحر

ينظم متحف الآثار بالتعاون مع مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، في الفترة من 28 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2017، دورة متقدمة في اللغة المصرية القديمة بعنوان “الكتابة الهيراطقية – منذ عصر الأهرامات إلى عصر الرعامسة“، يُلقيها الدكتور جاكوم كافيلير٬ أستاذ علم المصريات والحضارة القبطية بجامعة البحر المتوسط بتورينو بإيطاليا.

تُعد هذه الدورة واحدة من سلسلة الدورات التعليمية الأكاديمية التي تقدمها مكتبة الإسكندرية في مجال دراسات الخطوط واللغات القديمة، والتي سوف تُركز على اللغة المصرية القديمة التي ميزت حقبة من تاريخ مصر القديم؛ حيث كانت اللغة المصرية هي لغة العلم والتعليم في مصر لفترات طويلة.

       تتناول الدورة مُقدمة عن نشأة وتطور الخط الهيراطيقي، أحد خطوط اللغة المصرية القديمة، الذي استُخدم للكتابة اليدوية على ورق البردي وشقف الفخار والأوستراكا والألواح الخشبية؛ وكان يُعد وسيلة سريعة للتسجيل. وستُلقي الضوء كذلك على تطور الخط الهيراطيقي منذ عصر الأهرامات إلى عصر الرعامسة من خلال النصوص المكتوبة على البردي وشقف الفخار والأحجار، وسيتم تدريب المشاركين في الدورة على قراءة نصوصها وترجمتها. كما ستتضمن أيضًا زيارة لمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية لمشاهدة بعض القطع الأثرية بالإسكندرية التي نُقش عليها كتابات هيراطيقية.

 

التعليقات

Comments