ما لا تعرفه عن “صواريخ” ملك الأكلات الحارة بالاسكندرية

كتبت – هبة عويضة

‎يعد” صورايخ” من أقدم وأشهر أماكن تقديم الطعام الشعبي بالاسكندرية، وذلك لما يتميز به من أكلاته الحارة المميزة، ويقع المطعم بشارع الترسانة بمنطقة بحري الشهيرة، والذي تأسس عام 1980 علي يد مأسسه الحاج سيد الشهير “سيد صواريخ”  .

‎ولكن إذا كنت تود التعرف علي تاريخ المحل المشهور بأكلاته الحارة تواصلت أخبار أليكس مع الحاج محمد صواريخ الذي قال :”المحل بدأ بفترينة صغيرة لسندوتشات الفول في نفس المكان الذي يوجد به المحل حاليا، وسبب تسميته صواريخ هو اسم أطلقه مجموعة من الشباب في أوائل افتتاح المحل عام 1980علي صنف حار قدم إليهم فكان أسم صواريخ هو بداية أختراع الصنف المشهور والذي يطلبه خصيصا زبائن المحل او من يجيئ للمكان لأول مرة وقد سمع عنه” .

‎كما يقول الحاج محمد البداية كانت بصنف او ثلاثة أصناف من الطعام فقط وتطور إلي ان وصل 60صنف نصفهم أصناف مميزة خاصة بالمحل .

‎وأشهر الأكلات المطلوبة والمشهور بها المحل هي الفول بالسجق والصواريخ إلي جانب أضافة أصناف جديدة مثل أكل المصامط (اللسان والنخاع والمخ وسندوتشات الكوارع )إلي جانب سندوتشات “سكلانس الحلو “وهي خليط من(القشطة والمربي والعسل والكريمة )إضافة الي أطباق الكشري والطواجن .

‎وأغرب ما قدم كان سندوتش الفول بالسجق بالقشطة وهي كانت توليفة غريبة وجديدة ولكنها مميزة ولاقت أقبالا كبيرا عليها .

‎المكان الذي يعمل 24ساعة اغلب العاملين به يعملون مع بداية المحل

‎عم منعم “يقول بدايتي كانت مع الحاج سيد من 30 عاما “ولي زملاء كثيرين يعملون مع بداية المحل ويعمل به أولادهم أيضا فنحن في المحل عائلة واحدة وأضاف قائلا “بنحب شغلنا زي ما اتعلمنا من الحاج الكبير”

‎محاولات كثيره لتقليد صورايخ بائت بالفشل وصفها الحاجة محمد بأنها ” توفيق من ربنا ” المحل اصبح وجه العديد من أبناء الاسكندرية وزائريها ولَم يقتصر فقط علي أبناء المنطقة.

‎وأختتم “محمد صواريخ” حديثة لاخبار أليكس بأن السوق كبير ومحلات كثيرة فتحت لكن بفضل الله لو تؤثر علينا لأننا نحافظ على الطابع الشعبي المفقود وبأفضل جودة وبحاول قدر المستطاع أن أحافظ على الاسعار والجودة على أحترام الزبائن.