الرئيسيةأخبار اسكندرية“صحة الإسكندرية” تكثف استعدادتها لعيد القيامة وشم النسيم

“صحة الإسكندرية” تكثف استعدادتها لعيد القيامة وشم النسيم

كتبت : شيماء بحر

عقد  وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية “مجدى حجازي ”   اجتماعا بقيادات الطب العلاجى والوقائى بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية لمراجعة استعدادات المديرية خلال عيد القيامة وعيد شم النسيم .

وشدد “حجازي “خلال الاجتماع على الاجراءات الوقائية خلال تلك الفترة وضرورة تواجد غرفة الطوارئ الوقائية بالمديرية على مدار 24 ساعة ، وأكد على توجيه مراقبى الأغذية لمتابعة وأخذ عينات لتحليلها من أماكن تصنيع وتخزين وبيع الفسيخ مع ضرورة التحفظ على الأغذية التى أخذت عينات منها لحين ظهور نتيجة التحاليل ، مع تأجيل اجازات مراقبى الأغذية فى غير الأحوال الطارئة لبعد انتهاء الاحتفالات .

كما أكد “حجازي”  على رش الحدائق والمنتزهات ضد الحشرات الطائرة بداية من فجر يوم السبت والاهتمام بنظافة المتنزهات العامة وتكثيف أخذ العينات من حمامات السباحة وشبكات مياه الشرب للتأكد من صلاحيتها.

و اطمأن  على توافر مصل (بوتيوليزم) لمواجهة حالات التسمم المحتملة ووجه إلى التنسيق الدائم مع قسم السموم بالمستشفى الرئيسى الجامعى .

وراجع “حجازي ” خطة مرفق أسعاف الإسكندرية خلال فترة الأعياد ، حيث تتوافر سيارات إسعاف ب 9 نقاط تمركز شاطئية و 4 نقاط تمركز بحدائق المنتزة والحديقة الدولية والنزهة وأنطونيادس بداية من غدا الجمعة وذلك لسرعة التدخل لإسعاف أى حالة مصابة فى أقصر وقت ممكن .

كما استعرض “حجازى” خطة الإدارة العامة للطب العلاجى بالمديرية حيث سيتم تطبيق خطة الطوارئ المعتادة بجميع المستشفيات التابعة للمديرية وتشمل مضاعفة اطقم الطوارئ والتأكد من توافر المستلزمات والادوية وأكياس الدم مع جاهزية فرق الانتشار السريع بالمديرية لمساعدة أى مستشفى تتعرض لضغط غير معتاد و تحتاج قوى بشرية إضافبة او تخصصات نادرة .

ووجه “حجازي” إلى ضرورة تواجد مديرى المستشفيات حتى الساعة الخامسة على الأقل ثم تسليم العمل لنائب للمدير أو أكثر حتى صباح اليوم التالى مع التواصل المستمر مع غرفة الطوارئ يالمديرية ورفع تقرير إلى وكيل الوزارة كل 3 ساعات ، كما وجه إلى ضرورة التأكد من وجود فنيى الأشعة والمعامل وتوافر أفلام الأشعة ومستلزمات المعامل بالمستشفيات.

وفى نهاية الاجتماع أشاد “حجازي ” يجاهزية جميع إدارات المديرية وإدراك كافة القيادات الصحية بان أيام الإجازات والاحتفالات هى أيام ضغط عمل إضافى للعاملين بالصحة حتى يستطيع أهالى الإسكندرية وزوارها الاستمتاع بأعياد هانئة آمنة.