ختام مهرجان الحرية المسرحى العربى ..و”فرمتاج” التونسى يحصد جائزة أفضل عرض

كتبت – سارة خليل

أختتمت مساء الخميس، بمسرح مركز الحرية للإبداع – التابع لصندوق التنمية الثقافية – ، فعاليات مهرجان الحرية للمسرح العربى والذى يُقام للمرة الأولى تحت رعاية محافظ الإسكندرية (رضا فرحات) ووزير الثقافة (حلمى نمنم) وبمشاركة عدد من فرق المسرح العربية .
وقد فاز العرض التونسى (فرمتاج) بجائزة أفضل عرض ، فيما فاز عرض (ليام أليام ) من المغرب بجائزة ثانى أفضل عرض مسرحى بالمهرجان ، وقد حصل المخرج “نصر الدين جلول ” مخرج عرض (فرمتاج) على جائزة أفضل مخرج ، وذهبت جائزة ثانى أفضل مخرج مناصفة بين المخرج المغربى ” حسن مرانى علوى” مخرج (ليام أليام) ، والمخرج المصرى ” وجدى حسن” مخرج عرض ( أغلقت القضية ) .
كما نجح العرض المصرى ( أغلقت القضية) بحصد عدد من الجوائز وهى : جائزة أفضل موسيقى ل ” محمد خالد ” ، جائزة افضل مكياج ل ” ألاء السعيد ” ، وكذلك شهادة التميز فى التمثيل للفنان ” مروان مارادونا” عن دوره فى العرض .
وكذلك حصل عرض (شق القمر) – وهو أحد العروض المصرية المشاركة فى المسابقة – على عدة جوائز وهى : جائزة أفضل ديكور ل ” دنيا عزيز” ، جائزة ثانى أفضل نص مسرحى ل “سامح عثمان” ،جائزة ثانى افضل ممثلة للفنانة ” سلوى أحمد ” ، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة .
وخلال كلمته بحفل الإفتتاح ، تقدم ” محمد مرسى ابراهيم” مدير المهرجان بالشكر إلى الكاتب الصحفى (حلمى النمنم) وزير الثقافة ، ومحافظ الإسكندرية لدعمهم للمهرجان للمرة الأولى فى تاريخ المحافظة ، كما توجه بالشكر للدكتورة ” نيفين الكيلانى ” رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية لدعمها للمهرجان ، كذلك هيئة تنشيط السياحة على تعاونها مع الوفود المشاركة فى المهرجان .

وفى كلمتها بالحفل ،أعربت الفنانة (سميرة عبدالعزيز ) رئيس المهرجان ، عن سعادتها بالمهرجان وبالوفود المشاركة ، وأوصت بضرورة ان يضم المهرجان فى عامه القادم ، مشاركات من دول أجنبية حتى يتحول إلى مهرجان دولى ، مُضيفة إلى انها تنتظر مشاركتها فى العام القادم على ان تكون مشاركة بالتمثيل فى أحد العروض .

وقد تضمن الحفل منح شهادة تقدير لوزير الشئون الثقافية التونسى “محمد زين العابدين ” ، والذى تسلمها عنه الدكتور “سامى النصرى ” ، والذى أكد الأخير على بالغ شكره لمصر التى استقبلتهم بحفاوة وحب ، وأعلن ” النصرى ” فى نهاية حديثه عن إستضافة العمل المسرحي (أغلقت القضية ) كي يكون موجود في تونس .

وتضمن الحفل تكريم لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان ، و قد أعرب الفنان التونسى (شكرى السماوى ) -عقب تكريمه- عن سعادته بوجوده بين الجمهور السكندرى الذى وصفه ب ” الكريم ” ، وأضاف قائلاً : “سعدت بالتعرف على ابناء المسرح السكندرى ،وابعث إليكم بألف رسالة حب لإخواننا بالإسكندرية من قفصة” ، وقد أكد على أن الشراكة بين تونس وبين مركز الحرية للإبداع قد إنطلقت من العام الماضى في مهرجان (الفرجة الحية) وعرض “البحر بيضحك ليه” ، وأكد على أن ذلك سيمتد ويتواصل مع مجموعة عرض (شق القمر) التى سيتم استضافتها قريبا بتونس ، وقد أهدي “السماوى” مركز الحرية للإبداع كتابين عن تاريخ مدينة( قفصة) تم تقديمهم للدكتور “وليد قانوش” مدير مركز الحرية للإبداع .

التعليقات

Comments