ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير فى دورته الثالثة

سارة خليل – فيروز حسنى

 أختتمت مساء اليوم الإثنين فعاليات مهرجان الإسكندرية  للفيلم القصير فى دورته الثالثة ، بغياب كل من المسؤولين ومحافظ الإسكندرية  محمد سلطان .

 وقد فاز الفيلم السودانى (نيركوك) عن مسابقة العمل الأول والثانى ، وقدم المخرج مالك خوري تنويه خاص للفيلم السعودى (البجعة العربية) عن المسابقة نفسها .

وفى جائزة الفيلم الوثائقى  فاز الفيلم المصرى ( للضرورة أحكام ) ، كما فاز فيلم ( طريق للخروج ) بجائزة لجنة التحكيم الخاصة ، وقدم تنويه للفيلم اليمنى ( الباحثون عن الهوية ) .

وفى المسابقة الرسمية  فاز الفيلم المصرى (جريدى) كأفضل فيلم روائى ، كما فاز فيلم (خلف الأنا) بجائزة لجنة التحكيم الخاصة ، بالإضافة إلى تنويه للفيلم العراقى (اغمض عينيك جيداً ) .

 جدير بالذكر ان المهرجان استمرت فعالياته على مدار الأسبوع وشارك فيه 10 دول عربية هى : مصر والسودان وليبيا والعراق وسوريا ولبنان والسعودية وتونس واليمن وفلسطين ، حملت جائزته اسم (هيباتيا) وهى أول فيلسوفة سكندرية ، فى إشارة منه على دور المرأة وريادة الإسكندرية
فى الفن والثقافة فى مصر والوطن العربى .

 وقال المنتج “محمد العدل ” رئيس شرف المهرجان :
” أتوجه بالشكر لجمهور الإسكندرية لأنه هو الوحيد الذي رأيته متواجدا ومزدحما داخل قاعات عرض الأفلام ، وداخل الحفلتين الإفتتاح والختام على خلاف مهرجانات أخرى “.
واضاف العدل :” أنا أدعو المحافظ لإحتضان هذه الفعالية لأنها الفعالية الوحيدة التي تقام فى الإسكندرية ويجب دعمها من المحافظ والمسئولين ” ، معبرا عن سعادته الشديدة بالأفلام التي تم عرضها خلال المهرجان .
وقال “محمد محمود” – رئيس المهرجان – :” هذا العام عرضنا 44 فيلم قصير وفيلم وثائقى طويل ، وكاننت العروض فى المراكز الثقافية المختلفة مثل مكتبة الإسكندرية ، ومركز الحرية للإبداع ، وقصر ثقافة الانفوشى ، وذلك على خلاف الدورات السابقة للمهرجان ” .


واضاف ” حلمنا في الفعاليات القادمة أن تشمل الإسكندرية من منطقة العامرية وحتى أبوقير ولا تقتصر على أماكن محددة “، وأوضح أن جائزة المهرجان لهذا العام تحمل اسم الفيلسوفة ( هيباتيا) ، والتي قررت إدارة المهرجان أن تكون هذه الجائزة هى الخاصة بالمهرجان فيما بعد وأن تستمر في الدورات القادمة .

كما أعلن ” محمود” أن الجائزة الأولى ستُهدى إلى المنتج  “محمد العدل تقديراً لدعمه لإدارة المهرجان .
يذكر أن من أخرج حفلى الإفتتاح والختام المخرجين : محمد فؤاد ، وعمروش بدر.

 

التعليقات

Comments