ختام برنامج القراءة الكبرى لعام 2017 في مكتبة الإسكندرية

كتبت :شيماء بحر

تنظم مكتبة الإسكندرية يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر2017 الحفل الختامي لبرنامج “القراءة الكبرى في مكتبة الإسكندرية” لعام 2017، والذي نظمته للعام التاسع على التوالي خلال الفترة من يونيه إلى سبتمبر 2017، بالتعاون مع كل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية.

ويعد برنامج “القراءة الكبرى في مكتبة الإسكندرية” برنامج صيفي موجه للكبار (ابتداءً من سن 16 سنة)، يتم من خلاله إقامة أنشطة متنوعة حول رواية معينة بهدف تشجيع الجمهور العام على القراءة والتعبير عن أفكار المشاركين بطريقة إبداعية. وقد تم اختيار مجموعة قصص قصيرة «كأن، وسارق الكحل، وامرأة مسكينة، والفراش الشاغر» للكاتب المصري يحيى حقي لبرنامج هذا العام.

وتضمن البرنامج عدد من الأنشطة المختلفة والمسابقات واللقاءات وورش العمل، منها ورشة الكتابة والمسرح، والتي تم فيها تحويل الرواية إلى نص مسرحي، ثم تمثيل النص الذي قام المشاركون بكتابته على المسرح، وأيضًا ورشة «فكِّرْ وعبِّرْ» للصم والبكم.

وسوف تقيم إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية أربعة عروض مسرحية لمجموعة القصص القصيرة «كأن، وسارق الكحل، وامرأة مسكينة، والفراش الشاغر» كنتاج لهذه الورش، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 26 و27 سبتمبر 2017 بدءًا من الساعة الخامسة مساءً بالمسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وتعد هذه العروض نتاج ورشة عمل الكتابة والمسرح التي تم تنظيمها في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2017، والتي قام المشاركون خلالها، إلى جانب تحويل الرواية إلى نص مسرحي وتمثيله، بتأليف مقطوعات موسيقية خصيصاً للعروض المسرحية. ويقدم العرض باللغة العربية، وتصاحبه ترجمة إلى لغة الإشارة.

التعليقات

Comments