خالد عزب يحاضر عن “فقه العمران” في ندوة الثقافة والعلوم بدبي

كتبت :شيماء بحر

يلقي الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان “فقه العمران.. إعادة اكتشاف تراثنا” وذلك في ندوة الثقافة والعلوم بدبي مساء اليوم الاثنين الموافق 6 نوفمبر 2017.

يطرح عزب في المحاضرة ضرورة استعادة فقه العمران مرةً أخرى لبناء حضارة ترتكز على العمل واتقان الحرف المختلفة أيًا كانت، ويكشف عن عدد من المخطوطات المرتبطة بعلم العمران، كما يبني خلال المحاضرة للحضور نظرية فقه العمران كاشفًا أن تراجع هذا الفقه أدى إلى التشدد الذي دمر حضارة العرب.

وقد ارتبط فقه العمران بإطارين حاكمين له من الناحية الفكرية، الإطار الأول، هو السياسة الشرعية، وهي السياسة التي يتبعها الحاكم في المجال العمراني، سواء كانت تتعلق بالأمور السياسية العامة أو بالعمران مباشرة وكلاهما يترك أثره على العمارة، والإطار الثاني، هو فقه العمارة، والمقصود بفقه العمارة مجموعة القواعد التي ترتبت على حركية العمران نتيجة للاحتكاك بين الأفراد ورغبتهم في العمارة.

ويتناول عزب عدد من الموضوعات؛ منها: دور الفقه في التنظيم والتخطيط العمراني للمدن، وفقه عمارة المساجد، وفقه الأسواق والمنشآت التجارية في الحضارة الإسلامية، وفقه عمارة المساكن، والقوانين ومحاكم المياه في الحضارة الإسلامية، والمنشآت المائية وأحكامها وعمارتها كالسدود، وعمارة السقايات والأسبلة والحمامات، كما يربط بين المجتمع والأوقاف والعمارة.  

كما يقدم خلال المحاضرة الابتكارات التي قدمها العرب في مجالات تخطيط المدن وابتكار عناصر معمارية كالمشربيات وزخرفية كالمقرنصات والأطباق النجمية.

 

التعليقات

Comments