حفل توقيع المسرحية الأوبرالية الإيطالية “اللوتس والبردي” بمكتبة الإسكندرية بحضور “زاهي حواس”

كتبت :شيماء بحر

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر 2017 احتفالية توقيع مسرحية أوبرالية إيطالية عن مصر الفرعونية بعنوان “اللوتس والبردي” للمؤلف الإيطالي الشهير “فرانتشيسكو سانتوكونو”.

يشارك في حفل التوقيع عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس؛ والذي قام بكتابة مقدمة المسرحية. كما ستقوم ممثلة إيطالية شهيرة بقراءة مقاطع من المسرحية للحضور. وتأتي الاحتفالية في إطار إعادة توطيد وترسيخ العلاقات الثقافية بين مصر وإيطاليا وتعميق العلاقات التاريخية بين الدولتين.

يذكر أن هذه الأوبرا مكونة من ثلاثة أجزاء، تبرز خلالها الملحمة العسكرية المصرية، وما لها من دور كبير ومهم في القضاء على الهكسوس الذين حكموا مصر منذ عصر الأسرة الخامسة عشر إلى عصر الأسرة السابعة عشر في مصر القديمة. وقد كانت مصر مقسمة حينها إلى جُزئين؛ الجزء الشمالي الذي كان مُحتل من قبل الغزاة الهكسوس، والجزء الجنوبي الذي كان يحكمه ملوك طيبة، والذين قادوا حروب التحرير لاستعادة الجزء الشمالي لمصر بقيادة الملك سقنن رع. ونجح ابنه الملك أحمس في قيادة الفصل الأخير من قصة الكفاح ضد الهكسوس، مؤسسًا الأسرة الثامنة عشر والدولة الحديثة وعصر الإمبراطورية.

التعليقات

Comments