بالصور..ارتفاع الأسعار يجبر “الإسكندرانية” على التخلي عن عادة تناول “الفسيخ” في شم النسيم

كتبت : سهى عبدالحميد / تصوير : أحمد الشباسى

شم النسيم من أقدم الأعياد التى توارثها المصرييون على مر العصورويرجع بداية الأحتفال به منذ مايقرب من 5000 الآف عام فى عهد الأسرة الثالة الفرعونية .

 

ويرتبط شم النسيم دائماًبالفسيخ والملوحة والرنجة وغيرها من الأسماك المملحة التى يحرص المصرييون على تناولها منذ عهد الفراعنة وحتى الأن ،حيث يذهب المصرييون إلى المتنزهات والحدائق لتناول الفسيخ والإستمتاع بجو الربيع مع الأسرة  .

 

إلا أن هذا العام يبدو الأحتفال مختلف مع حالة الركود التى تشهدهاأسواق الفسيخ بسبب ارتفاع الأسعار،وقامت  “أخبار أليكس “بجولة داخل سوق  الأسماك المملحة بمنطقة العطارين وسط الإسكندرية لرصد حركة البيع والشراء بالسوق.

وقال الحاج “محمد ” صاحب محل لبيع  الفسيخ والأسماك المملحة بالعطارين ، “إن هناك حالة من الركود في حركة  البيع  يشهدها سوق الفسيخ هذا العام ، قائلاً”الناس بتيجى تسأل عن الأسعار وتمشى، أو اللى كان بياخد 10 كيلو بقى ياخد 2 كيلو بس .

 

وأوضح أحمد  السيد، أحد التجار بمنطقةالعطارين أن هناك تفاوت فى الأسعار ،وأن السوق يخاطب جميع أمكانيات المواطنين  فالفسيخ تييبدأ من 70 جنيه حتى 120 جنيه، والرنجة تبدأ من 30 جنيه حتى 60 جنيه، والملوحة سعرها من 60 جنيه إلى 80 جنيه، أما السردين يصل  سعر الكليو 50 جنيه.

 

ومن ناحية أخرى قالحمد ذكى ، موظف- إن أسعار الفسيخ  والرنجة هذا العام مبالغ فيها للغاية ، موضحاً أنه أضطر إلى شراء نصف الكمية التي اشتراها العام الماضى.

وأوضحت زينب محمد ربة منزل أنها قررت هذا العام الاستغناء عن شراء الفسيخ وتكتفى بشراء الرنجة فقط قائلة “أنا معايا 4 عيال هأكلهم منين ربنا يرحمنا برحمته”.

 

 

 

التعليقات

Comments