بالصور : القنصل الإسباني يشارك في “اليوم الثقافي الإسباني المصري ” بمركز عربي للدراسات العربية

متابعة وتصوير :شيماء بحر 
نظم ” مركز عربي للدراسات العربية” يوم ثقافي بالتعاون مع القنصلية الإسبانية تحت شعار ” اليوم الثقافي الإسباني المصري المشترك” بحضور قنصل عام إسبانيا بالإسكندرية “خوان مانويل بيلابلانا لوبيز” و مديرة مركز عربي ” لمياء منجود”
هذا وقد افتتح اليوم بالسلام الوطني لكلا من “مصر وإسبانيا ” وبعد ذلك قام “خوان مانويلا” و”لمياء منجود”بالتعرف على اهم المعالم للثقافة والعادات الشهيرة لكلا من البلديين ” الأسبانية والمصرية “

قام القنصل  “خوان مانويلا ” بطهي بعض المأكولات الشهيرة باسبانيا بنفسة  مثل “بيض بالبطاطس وشوربة الحمص و العدس ومشروب الطماطم بالفلفل المفضل عندهم بالصيف”
وقدمت “لمياء منجود”طبق الملوخية وهى من اشهر المأكولات العربية ولكن على الطريقة المصرية الشهية هذا وقد تناولها القنصل وابدى اعجابه بها  .

هذا وقد تفقد القنصل العام معرض للاشغال اليدوية الموجود بالمركز  من حلي وملابس واطعمة ومشغولات جلد طبيعي .

الخط العربي
وأكدت”شيماء نبيل “مدرس الخط العربي بالمركز على اهمية المحافظة على لغتنا العربية من الاندثار وقامت بشرح  نبذة عن أنواع الخطوط العربية مثل” الثلث والديوانى والنسخ والرقعة “ومعرفة الادوات المستخدمة فى الكتابة من اقلام واحبار وتم تدريب المشاركين باليوم على انواع هذه الخطوط .

فكرة إنشاء المركز
أضافت “لمياء منجود “مديرة المركز بأن الفكرة جاءت من خلال تعاملى مع  الكثير من  الاجانب بالاسكندرية فهم لا يسطيعوا التواصل  والتحدث مع الناس هنا  لهذا تم انشاء المركز عام 2008 ليعلم الاجانب الغة العربية
ومن خلال المكان يتم التواصل ومعرفة  الثقافات المختلفة بين  الجنسيات الاخرى ويكون وجة مشرف للمصريين والعرب امام الاجانب ويصحح المفاهيم الخطا المأخوذة عننا .

نشاطات المركز
أكدت “منجود” على انه من اهم نشاطات المركز انه متخصص لتعليم الاجانب اللغة العربية وتحسين الخط العربي ودورات تأهيل معلمي لغة عربية لغير الناطقين بها .
اضافت توجد دورات للاطفال لتعليم اللغة العربية مثل “القراءة والكتابة وتحدث العربية الفصحى ومسرح عرائس واعمال فنية للمساعدة في العملية التعليمية ”
كما توجد “ورش عمل في الصحافة والاعلام والخطابة /دورات تعليم الحلويات والمأكولات الشهيرة ” على يد اشهر الطهاه المصريين وتوجد مكتب للاستعارة وتبادل الكتب ومكتبة بيع كتب للغة العربية وشعر ومسابقات للقصة القصيرة واضافت
الجديد عندنا هي سلسلة سر الصنعة وهى عبارة عن تعليم حرفة معينة من صحبها الاصلي مثل الخيامية ومطبخ عربي لتعليم الاكلات  العربية والمصرية .

فكرة اليوم
بدءت الفكرة حيث كان القنصل” خوان مانويل”  طالبا بالمركز ليتعلم اللغة العربية ومن هنا جاءت فكرة تعاون القنصلية لنشر الثقافتين للبلدين وفى القريب العاجل سيتتم عمل نفس الفكرة مع القنصليات الاخرى .


معرض الاشغال اليدوية
أحجار كريمة
واكدت ” غادة عيسى “مصممة احجاركريمة و من مشاركات بالمعرض بان يوجد الان العلاج بالاحجار مثل العلاج بالاعشاب وأضافت  كل مرض موجود بالانسان لو تم ارتداء نوع الحجر المعالج له يتم شفائة من هذا المرض
الانمية مثلا  تعالج بحجر يسمى “الروبي ” وهو لونه احمر داكن ويساعد على ارتفاع كورات الدم الحمراء بالجسم
اما عن الطاقة السالبية  تعالج بحجر يسمى” الاماتيست” وهو يقوم بطرد هذه الطاقة من المكان ويحل محلها السلام والهدوء النفسي.
واما عن ضيق النفس فيعالج  بحجر “العقيق اليماني” ويقال العقيق يفك الضيق .
وأضافت “الاونيكس ”  وهو يشبة عين الفهد ويعالج الاقدام و”الفيروز ” يوجد منه لونين الفيروزى و الفيروزي المائل الي الاخضر ويستخدم فى معرفة نسبة الاخلاص عند الانسان فجسم الانسان يفرز نوع معين مسئول عن الاخلاص  فالخطيب يهدية لخطيبته لمعرفة درجة اخلاصها لو أن نسبة الاخلاص قلت تتغير لون الفيروزة الى الاخضر .

واضافت”عيسى” حجر “اكوا مارين والمرجان” وهم من منتجات البحر وهى تحتوى على نسبة كاليسوم عالية فأي انسان يعانى من هشاشة عظام او خشونة فى الركبة يقوم بارتداء اى شئ فيه مرجان فجسمة يمتص الكاليسوم الموجود بالحجر وبعد استخدامك له مده حجم الحجرة يقل لان جسم الانسان قد اخذ منه الكالسيوم الموجود به .


شغل يدوي
وتنوع المعرض من ملابس بيت شتوية وصيفية ومشغولات جلدية وعطور للبيت واكسسورات وصواني مزخرفة بالالوان الزيت .



جنسيات اخرى مشاركة
كما شارك من الجنسيات الاخري من دولة كولومبيا “فبيان وديان”وتم التعرف على العملة الرسمية لهم واهم الثقافات والعادات والمأكولات الشعبية والحلويات المشهورة هناك وبعض الالعاب المتشابه بين الدولتين .


واختتم اليوم بتناول وجبة الكشري المصري المحببة لدى الاجانب والمصريين ايضا .

التعليقات

Comments