الرئيسيةأخبار اسكندريةالطماطم” تضرب رقماً قياسياً في الغلاء..والباعة:”مبقناش نكسب”

الطماطم” تضرب رقماً قياسياً في الغلاء..والباعة:”مبقناش نكسب”

كتبت- يارا أسامة

شهدت الأسواق، خلال الأسابيع القليلة الماضية، ارتفاعاً حاداً في أسعار الطماطم، حيث وصل السعر إلي 12 جنيهاً، فضلاً عن أقاويل الزبائن والمشتريين التي تؤكد، اختلاف السعر نفسه في أماكن أخري.

منذ أن ارتفعت أسعار الطماطم، والسوق وعملية البيع في ركود تام، وأوضح أخرون: أن عربات البيع الخاصة بهم، مزودة بالأنواع المختلفة من الخضروات، ولكنها أصبحت خالية تماماً من الطماطم.

في نفس السياق، تقول إحدى الزبائن: إن سعر الطماطم مرتفع للغاية، وبهذا الشكل يحتاج إلي دخل بمفرده، قائلة:” إحنا نستخدم علب الصلصة أحسن من الأسعار الصاروخ دى”.

من جانبه، قال محمد هاشم، رئيس شعبة الخضار والفاكهة، في الغرفة التجارية، ان مشكلة غلاء الطماطم سببها الرئيسي، تلف محصول الطماطم في المزارع والأراضي نتيجة المناخ والتقلبات الجوية، كما أن هناك معظم الشتلات التي تم زرعها ولكن اتضح إصابتها بالفيروسات، وهذا ما حدث في منطقة الحمام مؤخراً.

مضيفاً: كل سوق يبيع المحصول كما يريد، فالطماطم التي تبُاع ب 12 جنيهاً هي القطاعي، ولكن في الوكالة يتراوح السعر الأصلي من 6 إلي 8 جنيه، ولمسايرة هذه الأزمة تقوم المجمعات الاستهلاكية بمشروع توفير كميات كبيرة من أنواع الخضروات المختلفة، فضلاً عن طرح المنافذ في كل مكان وهذا سيتم خلال الأيام المقبلة، علي مستوى محافظة الإسكندرية، وحتى يتم مواجهة غلاء الطماطم، لأنها سلعة أساسية مهمة، لم تخلو المنازل منها.

ويؤكد: لاشك، أن الأسواق تأثرت بمشكلة ارتفاع الطماطم، لأنها بالنسبة لهم سلعة استراتيجية، وأرباحها كثيرة، ولكن ستُحل هذه الأزمة في منتصف شهر نوفمبر، ستكون هناك فرصة كبيرة لإنتاج المحصول في مزارع الصعيد، الفيوم، ومناطق أخري، مما سيساعد علي خفض أسعارها.