” الحلبة ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً

كتبت :شيماء بحر

الحلبة هي عشب ينمو عادة في دول البحر المتوسط، ويستخدم على نطاق واسع في علاج بعض المشاكل الصحية في كل من مصر واليونان وإيطاليا وجنوب أسيا، وقد استخدمت الحلبة منذ قرون عدة للمرضعات حيث أنها تحفز على إنتاج الحليب بما تحتوي على مادة الديوسجنين التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نمو الخلايا اللبنية الجديدة وملء الثدي بالحليب. وفوائد الحلبة لا تقتصر على المرضعات، وإنما لفوائد الحلبة الأثر الكبير على الصحة أيضاً.

وقد قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها حيث قيل فيها “لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”، وقال العالم الإنجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان”، ولهذا فإنك إن ذهبت لتتسوق في بريطانيا فستجد أنه لا يكاد متجر يخلو من نبات الحلبة لما فيها من قوة صحية كبيرة. وهنا سوف نستعرض فوائد الحلبة للجسم. مثل فوائد الحلبة و فوائد الحلبة لداء السكري و فوائد الحلبة للحامل و فوائد الحلبة للتخسيس والشعر والبشرة وأيضاً أضرار الحلبة.

الحلبة للجسم فوائد متعددة حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفوسفور، وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت ومن فوائد الحلبة أيضاً، أنها تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس، كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر، وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق ، كما أشاد بها الطبيب الإغريقي” أبقراط” بالإضافة إلى أن العالم” دسقوريدس” أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء، وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي.

هذا وقد أجريت دراسة عام 2003 على أيدي الباحثين ديريك وودغيت وجولي كونكيور، حيث تم إعطاء العينة التي تم انتقاؤها لبالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين ج، وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم، وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني. وتناول الحلبة للتخسيس احد فوائد الحلبة الأخرى للجسم. كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم، ونحو 2.9 سم من محيط الورك. ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة، حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع، وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل، بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا. لذلك تعتبر الحلبة أحد أفضل واحسن أنواع الشاي والمشروبات للتخسيس والرجيم.

تعمل الحلبة على علاج بعض المشاكل الجلدية مثل البثور والحروق والأكزيما والتهابات الجلد، وحتى مرض النقرس. وللاستفادة من فوائد الحلبة للبشرة، يمكن وضع عجينة من ملعقة من مسحوق الحلبة مع الماء الدافئ  لعلاج مشاكل الجلد، وكذلك فإن مستخلصات بذور الحلبة التي تباع في الصيدليات تعمل على منع ظهور التجاعيد بالوجه والبثور وجفاف الجلد.

التعليقات

Comments