إنتهاء اليوم الاول لفعاليات منتدي الاسكندرية للإعلام

كتبت : نهى هنو

انطلقت اليوم فعاليات اليوم الاول من منتدى الاسكندرية للاعلام و الذى يحمل شعار “الإعلام والابتكار” فى دورته الخامسة بالتعاون مع المعهد السويدى بالاسكندرية و مؤسسة الاسكندرية للتنمية الثقافية ، وبمشاركة مركز الابداع التكنولوجي ورياده الابتكار وجامعة فاروس، ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الأمريكية وهيئة تنشيط السياحة، ومعهد جوتة، وبرعاية إعلامية من المصري اليوم، واكسترا نيوز، وأليكس أجندة.

قال أحمد عصمت، المدير التنفيذي للمنتدى ان حصول المنتدى على جائزة الابتكار والإبداع العربي من مؤسسة الفكر العربي لم يكن تكريما وتشريفا ولكنه مثّل لنا مسئولية كبيرة ، مضيفا ان المنتدى قرر هذا العام منح ست جوائز لستة مشاريع خاصة بالشباب العربي، تتنوع هذه الجوائز بين جائزة أفضل تصميم وأفضل فكرة وأفضل محتوى، لكنه خص بالذكر الاهتمام بجائزة أفضل مشروع إعلامي طلابي ، بحيث اكد على تواجد المنتدى على الآجندة الدولية للمؤتمرات الإعلامية .

أشار عصمت ايضا إلى أن المتقدمين لحضور المنتدى هذا العام، هم 530 طالبا، وفقا للمعايير التى وضعتها لجنة اختيار المشاركين .

من جانبه رحب مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، بيتر ويدرود بالمشاركين في المنتدى، وخبراء الإعلام في المنطقة العربية مؤكدا ان المعهد هو منصة حوار رائعة لكل دول إفريقيا، ويسمح للجميع بالتنفس بحرية في كافة الموضوعات بكل الطرق المناسبة والتي تأتي في مصلحة الدولتين، مصر والسويد.

و اضاف ويدرود إلى أن المعهد السويدي بالإسكندرية جاء بمثابة فتح آفاق مشتركة بين الحكومتين المصرية والسويدية، فمن أبرز أهدافه إعلاء مصلحة القيم والمبادئ التي يبنى عليها المستقبل من أجل دعم قيم التنوع والمساواه وحقوق الإنسان .

وأكد ويدرود أن العامل بالصحافة في الوقت الحالي يجب ألا يفكروا في المادة التي ينشروها، بل يفكروا كيف ولماذا ينشروا المادة الصحفية .

فى السياق ذاته قالت الدكتورة رشا علام، مدير المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الامريكية و(ضيف شرف الافتتاح) ان وسائل الإعلام في طريقها إلى الاندماج مع التطبيقات الحديثة، خاصة بعد أن ما طرأ على اتجاهات الجمهور ومنها استبدال مشاهدة ما يعرض على القنوات التلفزيونية من مسلسلات درامية، ومتابعتها من خلال قنوات اليوتيوب عبر الإنترنت؛ لأنه يتحكم في وقت المشاهدة، بالإضافة إلى مشاهدة بلا إعلانات .

وأشارت علام إلى أن نصف سكان مصر يستخدم الإنترنت، و30 مليونا يستخدمون مواقع السوشيال ميديا، كما يملك المصريون ما يقرب من 94 مليون هاتف محمول، وهو عدد أكبر من عدد السكان .

من ناحية اخرى اقيمت صباحا اولى فعاليات ورش عمل و جلسات الحوار للمنتدى ، و التى كان من بينها جلسة حول مناقشة “التعامل مع الأخبار الوهمية”و التى قدمها الصحفي إيهاب الزلاقي رئيس التحرير التنفيذي لجريدة “المصري اليوم”، و كيفية التحقق من المعلومات .

وأكد الزلاقي أن الصحفي الذي ينشر أو يعرض معلومة دون التأكد من صحتها فهو ليس صحفيا، مشيرا إلى أن “التحقق” من أساسيات العمل الصحفي، وتابع: “يجب على الصحفي ألا يفترض أي شيء كي يبقى مصدرا موثوقا للأخبار والمعلومات”..

تحدث ايضا الخبير الإعلامي أيمن صلاح عن إمكانيات استخدام ثلاثية الأبعاد والمحاكاة في وسائل الإعلام وتاريخها في غرف الأخبار، وانطلاقها إلى التطبيقات التي يمكن استخدامها في الوسائل المتعددة لتحقيق معايشة الجمهور، فضلاً عن جذب المزيد من المهتمين بالأخبار، من الشغوفين بممارسة الألعاب الرقمية .

أنٌشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدى بالاسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون … وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى 

التعليقات

Comments