أوقاف الأسكندرية: 208 مسجد للاعتكاف بمختلف مناطق المحافظة

كتبت :شيماء بحر

صرح  وكيل وزارة الأوقاف بالأسكندرية “محمد العجمي “بأن المديرية حددت 208 مسجد معدة للاعتكاف فى رمضان هذا العام وفق الضوابط والتعليمات التى حددتها وزارة الأوقاف والتى سيتم تطبيقها حرفيا للحرص على بيوت الله وعملا على راحة المواطنين.

حيث أكد “العجمي” على ضرورة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.

وأضاف :” يجب أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغائه”، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.

وأشار” العجمي” إلى ضرورة أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل المديرية والوزارة كمسجد مصرح له بالاعتكاف، ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج عن إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات القانونية اللازمة فورابكل حسم .

 وأضاف “العجمي” أن المديرية راعت التوزيع الجغرافى بحيث يشمل جميع مناطق الأسكندرية تنفيذا لتعليمات الاستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف فى تنفيذ قواعد الاعتكاف.

وشدد “العجمي” على أن المديرية خصصت غرفة عمليات رئيسة بديوان عام المديرية وغرفة عمليات فرعية بكل إدارة كما خصصت غرف عمليات متنقلة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية شكاوى أو بلاغات والتدخل الفورى لإزالة أية مخالفة فورا.

التعليقات

Comments