ألبان سويسرا “ملوك الجبنة”بالإسكندرية 

هبة عويضة

“عشاق الجبنة مش هيلاقو أحسن من المكان ده عشان يحققوا أحلامهم “هكذا قالت إحدي رواد محل ألبان سويسرا .

محل الألبان المشهور بمنطقة كامب شيزار بالإسكندرية والذي يتميز بالطابع البسيط ولكنه أخد رواج بسبب نوعية الوجبات الذي يقدمها يرجع تاريخه الي عام 1952وكان بدايته في نفس المكان الذي يوجد به المحل الأن .

يقول هاني أحد أصحاب محل ألبان سويسرا توارثنا هذه المهنه أنا وأخي عن ابينا والذي كان يعمل بها مع الأجانب الذين كانو يمتلكون المحل قديما وقد قام بشرائه منهم في عام 1952ولكن بعد 10سنوات تم تجديده بسبب هدم وبناء العمارة الذي يوجد بها المحل ولم تتم أي تغيرات بالمكان بعد ذلك الوقت .

بالنسبة للأطباق التي تقدم بمجموعة مختلفة من الجبن هو تطوير جديد أدخلناه علي المحل وذلك من أواخر الثمانينات بدأنا التجربة مع الناس ونجحت ولكنها استغرقت مدة طويلة تصل الي 15 عاما لكي يستوعبها الزبون وتأخذ شهرة .

يستكمل هاني حديثه قائلا أشهر الاصناف لدينا هو (البيض بالبسطرمة والسجق و الكفتة والميكسات )وجميعها ممزوجة بالجبن لأنه الأساس في الطعم بالأضافة الي ميكسات الحلو .

وأكثر صنف غريب تم أعداده هو الكابوريا والجمبري بالجبنة لكنه نجح وأصبح اكثر طلبأ ولكن أشهر ما يتميز به المكان هو طبق البيض بالبسطرمة الذي بدأ مع المكان .

أضاف ايضا أنا أعد بنفسي الأطباق ولابد من الاشراف الدقيق واكثر العاملين بالمحل بدأوا معنا لأنها صنعة كثيرا حاولوا تقليدها ولم تنجح لأن خبرتنا في مجال الالبان هي من خدمتنا في ضبط الطعم الذي يبحث عنه الزبون 

بالأضافة الي ان تركيبة الجبن في الطعام تختلف من موسم لأخر حسب درجة الحرارة فتركيبة الجبن في الصيف تختلف عن الشتاء .

المحل الذي لم يقتصر رواده ع اهالي الإسكندرية فقط ولكن ذاع سيطه ليمتد الي جميع المحافظات التي يتوافد عليه اهاليها وخاصة في أيام العطلات وموسم الاجازات .

مستمتعين بالاصناف المميزة والطابع الشعبي البسيط .

التعليقات

Comments